الرئيسية / / تربية وطنية: استفادة أكثر من 30000 شخص من التقاعد من بينهم 93 بالمئة من التقاعد المسبق

تربية وطنية: استفادة أكثر من 30000 شخص من التقاعد من بينهم 93 بالمئة من التقاعد المسبق

تربية وطنية: استفادة أكثر من 30000 شخص من التقاعد من بينهم 93 بالمئة من التقاعد المسبق
 أعلن الأمين العام لوزارة التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد أن العدد الإجمالي للمستفيدين من التقاعد بالنسبة لأساتذة القطاع إلى غاية 31 أغسطس 2016 بلغ 30584 شخص 93 بالمئة منهم استفادوا من التقاعد المسبق.
وفي مداخلة له على أمواج الاذاعة الوطنية أشار السيد بلعابد إلى "تسجيل مجموع 30584 شخص مستفيد من التقاعد 93 بالمئة منهم استفادوا من التقاعد المسبق (28465) فيما خصت النسبة المتبقية (7 بالمئة) العمال الذين بلغوا السن القانوني (2119)".
كما أوضح المتدخل أن " هذا الاقبال الكبير على التقاعد المسبق مس بصفة خاصة الأساتذة الذين بلغوا رتب عليا مثل الأساتذة المكونين".
من جهة أخرى، كشف السيد بلعابد يقول " نقوم بكل ما في وسعنا من أجل بقائهم من خلال توفير مناخ مناسب داخل المؤسسة و منحهم مسؤوليات وإشراكهم كقوة بيداغوجية".
وحسب قوله دائما فان تاريخ استفادة الاساتذة من التقاعد حدد بتاريخ 31 أغسطس من كل سنة حسبما حددته الوزارة " لتفادي خروج الأساتذة  في منتصف السنة الدراسية" مضيفا أنه يمكن إيداع الطلبات الخاصة بالتقاعد المسبق قبل 31 أكتوبر 2016 .
وفيما يتعلق بتسجيل الأساتذة الاحتياطيين أوضح نفس المسؤول أن هناك 7000 منصب معني بهذه المسابقة التي انطلقت منذ أمس الأربعاء إلى غاية يوم السبت.
وأضاف يقول " من مجموع 140000 مترشح تم قبولهم لإجراء المسابقة الوطنية يوم 30 أبريل المنصرم تم تنصيب 28000 أستاذ فيما تم تسجيل العدد المتبقي على قائمة الانتظار" داعيا هؤلاء المترشحين إلى الدخول إلى أرضية الوزارة بهدف اختيار منصب على أساس اختياراتهم.
كما أضاف أن "عملية التوظيف ستتم اعتمادا على استحقاق كل مترشح و معدله". 
من جهة أخرى، أكد السيد بلعابد أن "نتائج التوظيف التي تقوم على مبدأ الاستحقاق" سيتم نشرها يوم الأحد 25 سبتمبر.
في نفس السياق، أكد المتحدث أن " تنصيب الأساتذة على مستوى المؤسسات التعليمية سيتم يوم 29 سبتمبر" مشيرا إلى أن العدد الاجمالي للمؤسسات التعليمية التابعة لوزارة التربية الوطنية يتجاوز ال26000 على المستوى الوطني.
وعن سؤال حول الأخطاء المسجلة في الكتب المدرسية  أعلن الأمين العام لوزارة التربية الوطنية عن إنشاء لجنة على مستوى الوزارة " لمراجعة الكتاب المدرسي قبل طبعه النهائي".
وكالة الأنباء الجزائرية
شارك المقال

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية و التعليم الجزائرية Edu-dz.info 2016 © تصميم كن مدون