الرئيسية / / مقالات فلسفة متوقعة في بكالوريا 2017

مقالات فلسفة متوقعة في بكالوريا 2017

مقالات فلسفة متوقعة في بكالوريا 2017 
السلام عليكم و رحمة الله تعالى 

مدونة التربية والتعليم الجزائرية 
مقالات متوقعة في بكالوريا 2017
الشعبة : آداب و فلسفة 
المادة : فلسفة 

 مع اقتراب موعد بكالوريا 2017 كثرت التكهنات و التوقعات على شبكة الانترنت  بخصوص المقالات المتوقعة او لنقل المقترحة في الفلسفة لبكالوريا 2017 ، و ككل سنة مدونة التربية و التعليم تقدم اقترحات حسب عدة معطيات سنفصل فيها في هذا الموضوع .

المقالات التي سنقدمها هي مقالات مقترحة قد تكون في البكالوريا او لا تكون !

أجرينا عدة اتصالات مع اساتذة الفلسفة من اجل تقديم مقالات متوقعة لبكالوريا 2016 ، البعض منهم اعتذر لانه لا يريد اعطاء تكهنات قد تضر المترشح اكثر مما تفيده لان الاعتماد الكلي على المقالات المتوقعة و اهمال باقي المقالات قد  تضيع على المترشح الحصول على نقاط جيدة في الفلسفة في حال عدم طرح اي مقالة من المقالات المقترحة ، و هناك بعض الاساتذة رشحوا لنا عدة مقالات من المحتمل وقوعها في بكالوريا 2016 و ذلك لعدة أسباب و منها : 

  • عدم وقوع هذه المقالات منذ اكثر من أربع أو 5 سنوات 
  • أساتذة محنكين في مادة الفلسفة لهم خبرة طويلة في الميدان ، هم من رشحوا هذه المقالات .
  • تحليل امتحان اثبات المستوى لطلبة المراسلة و هو يعتبر كبكالوريا مصغرة ، و كثيرا ما تقع نفس المقالات في البكالوريا .
  • عدة اساتذة في الكثير من الولايات هم من قدموا لنا المقالات المتوقعة لبكالوريا 2016 ، و هذا مايدل على أن واحدة او اثنين من المقالات المتوقعة ستقع في البكالوريا .

وزارة التربية الوطنية و الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات لهم دراية حول كل مايدور في الانترنت على موقع الفايسبوك ، و المنتديات و قد يغيرون المقالات في آخر لحظة ان اكتشفو ان احد المواضيع تم توقعه بشدة او تم تدواله على نطاق واسع !

 المقالات المتوقعة في بكالوريا 2017 

الإحساس و الإدراك : قد تكون احدى مواضيع مادة الفلسفة من درس الاحساس و الادراك و اجمع لنا جميع الاساتذة ان توقعاتهم لهذه الدرس على أن يكون في الموضوع الثاني على شكل استقصاء او قد يكون في الموضوع الثالث كتحليل نص .

الشعور و اللاشعور : يعتبر درس الشعور و اللاشعور من المواضيع المتوقعة بقوة لهذه السنة مع العلم انه متوقع للثلاث سنوات الفارطة لكنه لم يقع ، و قد يكون هذه السنة على شكل استقصاء نظرية فرويد ضد تلامذته .

الحقوق و الواجبات و العدل :
 
 يعتبر هذا الدرس هو الذي حصل على الإجماع من طرف جميع الاساتذة الذي تحدثنا معهم و قد رشحوه ان يكون في موضوع الجدل ، او استقصاء .

الأخلاق : يعتبر ايضا درس الاخلاق من الدروس التي توقعها الكثير من الاساتذة لهذه السنة و قد يطرح على شكل جدل او استقصاء .

درس فلسفة الرياضيات : اقترح لنا العديد من الاساتذة درس الرياضيات ليدخل ضمن قائمة المقالات المتوقعة لبكالوريا 2017 ، و قد يكون على شكل تحليل نص او جدل .

هذه المقالات المتوقعة في الفلسفة لبكالوريا 2017 ، نتمنى ان تكون احداها في البكالوريا .

نترككم مع بعض النصائح : 
  1. لا تصدّقوا أي حديث حول الامتحانات مهما كان مصدره، ما عدا المؤسسة التي تدرسون فيها، حيث أن كل جديد يصلكم عبر مؤسساتكم وفي منشور رسمي.
  2.  لا تسألوا عن العتبة، لأنها أصبحت من الماضي وكل الدروس محتمل الامتحان فيها.
  3.   يجب أن تعلموا أن من ينجز المواضيع، لا يعلم هل يدرج موضوعه أم لا، لأن هناك العديد من مراكز الإنجاز واختيار المواضيع تخضع لعملية القرعة.
  4.   القرعة تتم في سرية تامة في مركز طباعة المواضيع وهو مركز يمنع الدخول إليه إلا للمشرفين على العملية ويمنعون من الخروج منه حتى نهاية العملية.
  5. لا تسمعوا للكلام الذي يقول ان الموضوع قد تسرب لانها مجرد اشاعات قد تضركم و تشتت تركيزكم 
و في الأخير تقبلوا تحيات فريق عمل مدونة التربية و التعليم و نتمنى لكم التوفيق و النجاح .
شارك المقال
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية و التعليم الجزائرية Edu-dz.info 2016 © تصميم كن مدون