الرئيسية / / نصائح هامة لإجتيــاز المقابلة الشفوية بنجاح

نصائح هامة لإجتيــاز المقابلة الشفوية بنجاح


تعتبر المقابلات الشخصيةمن بين اهم العوامل و المراحل لقبولك في وظيفة ما , و رغم ان هناك اعتقاد سائد ان الوظائف الحكومية ورغم اهميتها الا انها لا تولي قدر كبير للمقابلة الشخصية الا ان تصرف غير لائق منك قد يفقدك ثقة اللجنة ويجعلك تخسر الوظيفة التي تقدمت اليها .
سوف أقدم لكم اليوم بعض النصائح حول المقابلة الشفوية أرجو ان تستفيدوا منها
 ***
نوعيات الأسئلة:
هناك نوعيات معينة من الأسئلة غالبا ما توجه في المقابلة الشخصية، و لكن الإجابة بالتأكيد ستختلف من شخص لآخر، و اللباقة هي الأهم، و ينبغي ألا تتسرع في الإجابة عن الأسئلة، و تتأنى و إن احتجت وقتاً لاستجماع أفكارك عليك بإيضاح هذا و أنك تحتاج لوقت للإجابة، و نماذج الأسئلة قد تكون كما يلي، و عليك أنت الإجابة، و لكن هناك بعض الكلمات التي قد تدعم إجابتك أو قد توضح كيفية الإجابة عنها كما يلي:
أخبرني عن نفسك؟
قد تكون إجابتك على سبيل المثال: أنا شخص متعاون و أستطيع العمل ضمن فريق، أطمح لتحقيق نوعية حياة صحية ملائمة و يمكن الاعتماد عليّ... إلخ
ما هي مهاراتك؟
قد تكون إجابتك: مهارة التواصل و العمل مع الآخرين،التفكير النقدي، أستطيع العمل تحت ضغوط... إلخ

 نصائح هامة لإجتيــاز المقابلة  الشفوية بنجاح


أولاً : الاستعــداد للمقــابلة

بطبيعة قبــل أن تذهب لعمل المقابلة الشخصية ، يجب أن تكون على علم كــامل بالعنــوان .. بموعد المقابلة .. بالزي المطلــوب لعمل المقابلة الشخصية .. فضــلاً عن الاهتمــام بالعنــاية بمظهرك قبلها بيوم أو يومين لتكون على استعــداد..
حــاول أيضــا أن تجــري بحثــاً موسعاً حول أهم الأسئلة التى ربما تتعرض لها ، من باب العلم بالشــئ والإحتيــاط .. وتحضيــر بعض الإجابات المنمقــة ، والبعيــدة فى نفس الوقت عن المبالغة..
اليكم  بعض نماذج الأسئلة المقدمة في المقابلة الشخصية الخاصة بالمعلمين

ثانيــاً : نوع المقــابلة

المقابلات الشخصية اليــوم أصبحت مختلفة عن السابق ، فمن الممكن ان تجري مقابلة شخصية رسمية عبــر الهاتف أو عبــر الانترنت مثل برنامج السكــايب .. وكل مقابلة تختلف ادوات الحــوار فيها عن الاخــرى .. لذلك يجب أن تعرف جيــداً نوع المقابلة التى أنت مقدم عليها ، لتستعــد لها بالطــريقة الصحيحة..
إذا كانت المقابلة إتصالاً هاتفيــاً ، ستحتاج أن تركز كل مهاراتك فى تعبيــرات صوتك وطريقتك فى الكــلام .. إذا كانت شخصية وجهـاً لوجه ، فستحتاج ان تركز على تعبيــرات وجهك ونبــرة صوتك والإتصــال العيني بينك وبين محدثك .. وهكذا..

ثالثــاً : نوعية الأسئلة

هل المقــابلة التى ستجــريها هي مقابلة وظيفية مهنية بحتة ، يستوجب من خلالها أن تتعرض لأسئلة فنيـــة مباشرة .. ام مقابلة تعريفيـــة لمجــرد العلم بشخصــك ومهاراتك الشخصية العــامة ؟ .. ام أنها مقابلة أكاديمية عليــا تستوجب أن تشــرح مسارك الأكاديمي وماترغب به فى المستقبـــل .. وهكذا..
كل مقابلة من هذه المقــابلات سوف يترتب عليها نوعية الأسئلة التى يجب أن تكون مستعــداً لها..
في حالتنا هذه نحن بصدد الحديث عن المقابلة الخاصة بالأساتذة و بالتالي على المترشح ان يعرف ما عليه القيام به كأستاذ و كمرب للاجيال

رابعــاً : نصائح عامة لكل المقــابلات الشخصية

اي مقابلة شخصيــة ، حاول ان تلتزم فيها ببعض الاساسية العــامة بإختــلاف نوع وغــرض هذه المقابلة ..مثل :
• الــزي المناسب المتفــق مع نوعية هذه المقــابلة .. وحسن المظهــر والملامح الجديــة
• كن مستريحاً وهادئــاً وأبعد عنك العصبية والتوتر تماماً .. هذه مجــرد مقابلة وليست نهاية الكـــون !
• لا تكذب أبداً فى أي سؤال يوجه إليك .. كن دائمــاً صادقا ، والسؤال الذي لا تعرف إجابته قل أنك لا تعرف إجابته فوراً وبدون تـــردد ..
• حاول أن تكون مــرحاً .. وأن تكون على علم ودراية بحــركات الجســد الصحيحة التى ترسل إشارات بالثقة والكفــاءة لمحاورك طوال اللقــاء ..
اهتــم بهذه المبــادئ الاساسية فى أي مقابلة شخصيـــة ، والتزم بهذه النصائح العامة .. وسوف تكلل مقابلاتك الشخصية بالنجــاح بلا شك !
بالتوفيق لكم جميعا



شارك المقال
جميع الحقوق محفوظة لــ مدونة التربية و التعليم الجزائرية Edu-dz.info 2016 © تصميم كن مدون